تجربة شخصية - منتديات عرعر
  التسجيل   التعليمـــات   التقويم   اجعل كافة الأقسام مقروءة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية قهوة المساء
 
قهوة المساء
قهوة المساء غير متصل
 
رقم العضوية : 23647
تاريخ التسجيل : Jul 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,718
عدد النقاط : 37
قوة التقييم : قهوة المساء is on a distinguished road
Smile تجربة شخصية

كُتب : [ 06-12-2012 - 03:52 AM ]




وددت أن أطرح موضوع قد يكن في غاية الأهمية في هذا العصر وأخص فية الفئة المنجزة على وجهة الخصوص .
في طريقنا في هذه الحياة تعترينا بعض التحديات والظغوطات في العمل في المنزل من المجتمع بالأضافة إلى بعض المستجدات الأخرى.
بالمقابل نحن مطالبون بمسئوليات وأعباء على وجهة الخصوص وهنا تأتي بعض التراكمات من مجموعة مسئوليات وظغوطات من هنا وهناك قديصل بالمرءأنه من الصعب الصيطرة عليها كلياًوأنجازها كماينبغي أن تكون .
فأتكلم هنا من تجربة شخصية وقد تكون مرت بالكثير أن الأنسان يصعب علية الصيطرة لدرجة قد تفقدك أشياءمهمة في المقابل قد أكون شخصياً أستطعت نوعاًما من الصيطرة عليها بالمقابل خسرت بعض الشئ من الصحة العامة .
لكل شئ في الحياة مقابل يقابلة ولكن أنصح الجميع أن لايكون المقابل حياتك الشخصية والصحية لأنه في المقابل لاشئ يوازيها.
أستوقفتني هذه المرحلة كثيراًوكان لابد من أتخاذ قرار بدايته أنني في مشكلة حقيقة وثانيها أنني لابد أن أجد الحل للخروج من هذه الأزمة التي وضعت نفسي بها.
فلجأت الى أستشاري وعرضت علية الوضع كاملاً فأوضح لي أن الأمر طبيعي جداً نتيجة ظغوطات الحياة ولكن لابد من الخروج سريعاً من هذه الأزمة .
فأوضح لي أن كل ماأحتاجة هو وقت مستقطع خاص لتخلص من هذه الضغوط فنصحني بحضور دورة في آلية التخلص من الضغوط وكانت تعتمد على تمارين الهدوء والأسترخاء وآلية التنفس الصحيحة وأعتماد هذه التمارين كنظام حياتي دائم لعدم الوقوع بهذة الأزمة من جديد .
فالحمد لله تسنى لي حضور هذه الدورة وأستفدت منها بدرجة كبيرة جداًوحقيقة أنصح فيها كل من يمربضغوط معينة.
فهاأنا أنقل لكم مختارات لأهم النقاط الهامة لي يتسنى للجميع الأستفادة منها وأأكد أنه متى ماتم قرائتها على الوجه الصحيحة والتمعن فيها والتركيز هي كافية لتضعك على جادة الطريق الصحيح وكذلك أنصح بقراءة كتيب أساليب الهدوء والأسترخاء للكاتب بول ويلسون كتيب يحمل مادة رائعة لو طبق بحذافيرة ونتائجة تظهر من أول شهر بعد التطبيق الكتاب من أصدارات جرير .
* علاج الضغوط:
- الطرق التي يمكنك التغلب بها علي الضغوط من خلال الراحة والاسترخاء، فإن أكثر الطرق فاعلية اتباع التالي:
1- لا تتسرع في إصدار الأحكام ولكن عليك بالانتظار ومراقبة المواقف: فإن الإدراك والفهم العميق للمشكلة يجعلك تنظر إلي الحل بإيجابية أكثر، لأن المواقف السلبية التي تحدث في حياتنا ممكن أن تتحول إلي مواقف إيجابية تفيدنا وتكون في صالحنا إذا تناولناها بشيء من الحكمة والتأني، بشرط أن نتعلم كيف تطور من مواقفنا تجاه التغيرات التي تمر بنا في الحياة.
2- لا تلتفت إلي الأمور التافهة: إن أمور الحياة اليومية مليئة بالصراعات التي تمثل عبء علي جسم الإنسان بل وعلى حالته النفسية. عليك بتوفير قواك للمشاكل والأمور الحاسمة فقط.
3- القيام بإجازات قصيرة: ولا أقصد بها هنا الإجازات لمدة أسبوع أو حتى يوم أو يومين وإنما أقصر من ذلك بكثير، ولتكن 10 - 20 دقيقة كل ساعتين أي إجازة للاسترخاء القصير. بين فترات العمل الطويلة.
4- الاستجمام: وهنا لابد من القيام بإجازة طويلة علي البحر، أو ممارسة الأنشطة التي تحبها من: المشي - السباحة - الرسم - سماع الموسيقى. يجب أن تكون مرحاً طوال هذه الفترة وأن تنسى كل شيء يضايقك.
5- روح الدعابة: إن الضحك علي الحياة بل ومن أنفسنا هما أسهل الطرق للتعامل مع الضغوط اليومية. لا تأخذ الحياة علي أنها صراع وإنما كمغامرة، لا تكن جاداً في تناول تفاصيلها.
6- الصداقة: لابد وأن يكون هناك وقتاً للعائلة والأصدقاء لأن الحب والدعم الذي تستمده من هذه الأشخاص المحبة لك هو بمثابة الغذاء الروحي لك، بل ويساعد علي تقوية جوانب التعاون والحب لمن حولك. لكل واحد منا مشاكله الخاصة وإذا شاركت من يحبونك هذه المشاكل فإنه لا يعطي الفرصة لك فقط بأن تبوح بما يجول بداخلك، والذي يعتبر في الوقت نفسه نوعاً من أنواع العلاج النفسي، وإنما يساعدك أيضا للوصول إلي قرار صحيح لأن البعيد عن المشكلة سيقدم لك وجهة نظر مختلفة وبالتالي سيكون حكمه أصح في معظم الأحيان. وكن علي يقين تماماً أنك لست وحدك في هذه المشاكل وإنما كل من هم حولك يشاركونك فيها أيضاً.
7- الطعام: لا تتناول الطعام وأنت جالس في المكتب وسط الأوراق، أو أن تكون في عجلة، عليك بالاستمتاع بطعامك فهو لن يساعدك علي الاسترخاء فقط وإنما سيقلل أيضاً من الكميات التي تأكلها.
8- النشاط الرياضي: عليك بممارسته ثلاث مرات في الأسبوع علي أن تستغرق كل مرة 20 دقيقة. فالنشاط الرياضي لا يخفف التوتر أو يريح الذهن أو يقوي الجسم فقط، وإنما يمدك بطاقة كبيرة وقوة احتمال علي فعل الأشياء لإنجازها في المواعيد المحددة لها أي يساعدك علي الالتزام بجدول أعمالك.
9- القيام بأنشطة مختلفة: النوم - التأمل - ممارسة اليوجا - الاستماع إلي آيات من الذكر الحكيم - أو تناول حمام دافئ. فكل ذلك يساعدك علي مواجهة الضغوط، ويقلل من المخاوف والقلق والتوتر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
التحرر من الضغوط:
لقد حان الوقت لكي تتعلم من الأطفال درسا لذيذا وهو كيف تنظم وقتك لكي تحتفل بأيام خاصة في حياتك، وتشعر فيها بأنك مازلت تحيا حياة بعيدا عن الضغوط والعمل، لماذا لا تكافأ نفسك؟ لماذا لا تجد الأعذار لكي تحتفل بيوم نجاح لك مثلا؟!
أنت تحتاج في بعض الأحيان إلي يوم خاص جدا…. تحتاج إلي أذن تقدمه لنفسك لكي تقوم بالاحتفال بأي مناسبة ما مهما كانت… تحتاج إلي سبب لكي تجمع أصدقائك و تذهب معهم لتناول الغذاء بعيدا عن المنزل أو العمل…. فمن الممكن أن تحتفل بعيد زواجك، أو بنجاح لك …. أو أن تلتمس أي سبب آخر لنفسك لتجد الوقت الذي تستمتع به. دعونا نعد أنفسنا أن نعثر علي وقت يأخذنا بعيدا عن حياتنا المليئة بالعمل ونشعر من خلاله أننا مازلنا بصحة جيدة.
أعذار ……… أعذار ………مجرد أعذار!!!!
سمعت كل هذه الأعذار من قبل… أعرف أنك مشغول ولديك أعمال كثيرة تقوم بها، أو مثقل بأعباء أسرتك وأولادك ولا تستطيع الفرار بعيدا . لكن عليك بالإنصات جيدا إلي خطتنا إذا كنت تعمل يمكنك اختلاس بعض الوقت لكي تتناول الغذاء مع أصدقائك وتحتفل بالمناسبة التي تمر بك، فلماذا لا تجد الوقت لكي تروح قليلا عن نفسك، وتنسي متاعب الحياة و ضغوط العمل؟. وإذا لم تستطع القيام بذلك بعد مواعيد العمل، فالبديل موجود وهو أن تنفذ خطتك الخاصة بالاحتفال مساءا وإذا كان لديك أطفال يمكنك تركهم مع أي فرد تشعر بالاطمئنان إليه مثل الأب أو الأم أو أحد الأخوات أو حتى جيرانك أو أصدقائك…. لكن إذا اخترت أفراد عائلتك لكي تحتفل معهم بهذه المناسبة فهذا أمر مختلف تماما وسيوفر عليك عناء اختيار من سيقوم برعاية أطفالك أثناء غيابك، كما أنها فرصة للإلتقاء بهم بعد فترة غياب طويلة عنهم أثناء النهار في العمل.
بوسعك أن تختار مناسبة خاصة بك ليكون العذر و المبرر للاحتفال بحياتك و الاستمتاع بها. لا تضع في الاعتبار أن عمرك سيزداد عاما وأنك ستصبح أكبر في السن، لكن يجب أن تنظر إلي الجانب الإيجابي في أي مناسبة أخري علي أنها فرصة للمرح والتحرر من قيود الحياة. أنظر إلي الأطفال عندما تخبرهم بأنه حفل يوم العيد ! سيسعدون كثيرا لما يجدونه فيه من مرح، الالتقاء بالأصدقاء. فأنت نفسك بمجرد سماعك مناسبة حلوة لك أو لغيرك تبتسم…. أليس هذا مدعاة للسرور وحدة ؟!
كارت الدعوة:

يجب أن تكون هناك بعض المفاجآت الإبداعية في دعوتك لأصدقائك للاحتفال بمناسبة خاصو لك، إما عن طريق إرسال "بونبون" مكتوب عليها الدعوة، أو عن طريق إرسال كروت إليكترونية….. أجعل هذه الدعوة حلوة لذيذة لكي تلفت بها الانتباه بحضور بمناسبتك الخاصة .
وإذا كنت أنت المدعو… أعرف أنك ستفكر ألف مرة قبل الذهاب إلي مثل هذه المناسبات….. والسبب "الهدية"، وعليك بالتفكير فى أن الهدية غير مرغوب فيها بقدر رغبة حضورك ووجودك أنت شخصيا للاستمتاع مع صاحب المناسبة ….. فالهدايا اختيارية ولا تقلق من ذلك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
* كيف تتغلب على الضغوط؟
- أعط لمن هم حولك كل ما يريدوه وما يزيد عليه بشرط أن يكون هذا العطاء من داخل القلب.
- لا:
- لا تصدق أي شئ تسمعه.
- لا تنفق كل ما لديك.
- لا تنم كثيراً.
- عندما تخبر شخص أنك تحبه، مهما كان هذا الشخص فيجب أن تعني هذه الكلمة بكل ما لديك من حواس.
- عندما تعتذر لشخص وتخبره بأنك آسف علي أي خطأ ارتكبته في حقه لابد وأن تنظر إلي عينه.
- لا تتجاهل أحلام غيرك.
- عندما تحب لابد وأن يكون ذلك بعمق ونابع من وجدانك، ربما تجرح من هذا الحب القوي لكنه هو الطريقة الوحيدة التي تشعرك بأنك مازلت حياً.
- إذا كان هناك خلافاً مع شخص ما لا تحاول أن تجرحه، أي لابد من الاحترام في التعامل.
- إقرأ كثيراً، وشاهد التليفزيون قليلاً.
- تذرع بالإيمان القوي، لكن عليك بأخذ الحذر والاحتراس من الغير.
- كلما كانت علاقاتك بالآخرين إيجابية كلما كنت متزناًً.
- إبذل كل ما في وسعك لكي تستمتع بحياتك.
- إذا كان هناك خلافاً مع شخص قريب لا تتحدث في الماضي. عليك بحل كل ما هو جديد فقط.
- لا تسترجع الذكريات المؤلمة في الماضي.
- إقرأ ما بين السطور.
- لا تحكم علي شخص إلا من خلال التعامل وليس الابتسامة فقط.
- إذا سألك شخص عن شئ لا تود الإجابة عليه ابتسم وأخبره بالعبارة التالية "لماذا تريد أن تعرف؟" أي الرد عليه بسؤال آخر.
- تذكر دائماًً أن الحب العميق، والإنجازات العظيمة تحمل في طياتها المغامرة.
- إسأل عن أقاربك، وإذا لم تستطع فكر فيهم علي الأقل.
- تعلم الثلاث قيم التالية مجتمعة مع بعضها البعض:
- أن تحترم نفسك.
- أن تحترم أي شخص تتعامل معه.
- أن تكون مسئولاًً عن كافة أفعالك.
- تعلم من أخطائك ولا تتمادى فيها.
- لا تسمح بالخلافات البسيطة أن تضع نهاية مؤلمة لصداقة حميمة.
- عندما تخطئ، ابذل كل ما في وسعك لإصلاح الخطأ علي الفور.
- ابتسم دائماً، حتى وأن كنت تتحدث لشخص ما بدون رؤيته (في الهاتف) لأن الصوت هو المحرك الأساسي في نجاح العلاقات.
- تزوج من شخص يجيد الحوار، لأن الحوار هو أنيس الشخص عندما يتقدم به العمر.
- انفرد بنفسك في بعض الأحيان.
- عانق التغيرات وتقبلها، لكن لا تتخلى عن قيمك.
- تذكر دائماًً أن السكوت أفضل من الكلام.
- شارك الآخرين فيما تقتنيه من معلومات، لأن المعلومة هي إحدى سبل الخلود.
- لا تكن قاسياً علي المكان الذي تعيش وتحيا فيه.
- كن حانياً علي من هم حولك مثل الأم تماماً.
- انشغل بأمورك فقط ولا تتدخل فيما لا يعنيك.
- لا تثق في الشخص الذي لا ينظر إلي عينيك عندما يتحدث إليك.
- اجعل للترفيه مكاناً في حياتك، وليكن علي الأقل مرة واحدة في العام.
- إذا كان لديك مالاًً وفيراً تصدق ببعض منه، فأنت بذلك تضيف ابتسامة جديدة علي شفاه محرومة منها.
- تذكر أيضاًً أن الإخفاق في بعض الأحيان هو نجاح لك.
- تعلم جيداًً كل القواعد التي تخضع لها في حياتنا، حتى تتعامل بذكاء.
- تذكر دائماًً وأبداًً أن أقوي علاقة هي العلاقة التي يعني فيها الحب أكثر من مجرد احتياج طرف لآخر.
- قس مدي نجاحك من خلال الأهداف التي لم تنجزها.
- واجه الحب وطهي الطعام علي أنهما التزام من جانبك ولا تنتظر أي عائد منهما.
- كن صبوراً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
ترويض الضغوط:
- إفترض أن شخصاً ما يضايقك، أو تعرضت لموقف أو أزمة شعرت فيها بالضغط النفسى والعصبى ... فهناك خطوات بسيطة لكى تقدم العلاج النفسى بدون اللجوء إلى الطبيب:
1- مارس تمارين النفس العميق (تمارين الحجاب الحاجز).
2- استلق علي الأرض علي أن تكون جبهتك هي الملامسة لها ليس ظهرك مع وضع يديك تحت جبهتك، ثم إبدأ في التنفس بعمق وببطء لمدة خمس دقائق.
3- اجلس علي كرسي مريح، ثم ضع إحدى يديك علي منطقة البطن والأخرى علي الصدر، ثم تنفس بعمق وببطء وإذا تحركت يدك التى توجد علي البطن مع حركة البطن أكثر من التى توجد علي الصدر فذلك دليل علي نجاح التنفس بعمق.
4- تأمل واجلس في أي مكان هادئ ثم اغلق عينيك وتخيل مناظر أمامك أو أصوات أشخاص تحبهم، أو حتى رائحة طعام تفضلها.
5- حاول إرخاء عضلاتك فهي تساعد علي التخلص من الآلام الجسدية والنفسية.
6- استشر طبيب نفساني إذا كان مفيداً، أو سرد الأحداث التى تضايقك وحكايتها مع الآخرين.
7- استمع إلي القرآن الكريم أو أي عمل من أنواع الفنون. أو حاول قضاء وقتك مع الهوايات التى تفضلها.
8- حاول أن تحدد الأسباب التى يمكن أن تسبب لك الضغوط وأن تضع خطة منظمة لكل سبب حول كيفية التعامل معه وينبغي أن تكون هذه الحلول إيجابية وليست بالسلب علي قدر المستطاع.
9- رتب حياتك ونظمها، من خلال وضع قائمة بالأشياء الهامة التى ينبغي عليك إنجازها في اليوم الواحد، فشعورك وإحساسك بأنك مرتب يوفر لك المجهود الذي تبذله لإتمام الأعمال كما تتوافر لك السهولة في تنفيذها وبذلك ستكون حذفت إحدى بنود الضغوط التى تتعرض لها يومياً.
10- لاحظ جيداًً نقاط ضعفك أو بمعني آخر الجوانب التى لا تستطيع حلها أو التكيف معها إذا كانت تمثل مشكلة لك، هل تدخن ... هل تشرب ... لا تستطيع النوم، فكلها مسببات للضغوط.
11- خصص وقت لإرخاء مخك وليس عضلات جسمك فقط.
12- تجنب تناول الكافيين، الكحوليات، النيكوتين، أو أية عقاقير أخرى أو الأطعمة المملحة.
13- استخدام كلمة "لا" فهي تريح الأعصاب في بعض الأحيان.
14- تناول قسطاً وافراًً من النوم والذي يتمثل عدد ساعاته الطبيعية من 7-10 ساعات يومياًً.
15- فرق بين إرخاء العضلات وشدها.
16- اغرس روح الدعابة في نفسك وليكن الضحك إحدى أدواتك المستخدمة فيها لا الاستهزاء.
17- أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين لديهم علاقات حميمة بالآخرين وعلي نطاق ضيق يحمي من التعرض لمشاكل الضغوط.
18- لا تهرب من مشاكلك حاول حلها، لأن الهروب يزيد من حدة المشاكل.
19- تحدث مع عائلتك أو أصدقائك المقربين لأن هذا يساعد في تخفيف العبء عن النفس.
20- ضع قائمة بالأمور البسيطة التى تتعرض من خلالها للضغوط في مقابل الأمور الكبيرة وحاول أن تحلها حتى تستطع تدريجياً حل المعضلات من الضغوط لأنها تنمي لديك بذلك قوة الإرادة والمرونة بعد ذلك في مجابهة أي شئ يطرأ عليك ولا تستطيع التكيف معه.
وإذا ضاق الأمر بك ذرعاً عليك باللجوء إلي الطبيب فمن الممكن أن يتدارك الأمر قبل الوقوع فريسة للمرض النفسي لأشياء إن نظرت لها ستجدها في المجمل تافهة لا تستحق منك التفكير ولو للحظة واحدة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
الاسترخاء:
كيف يعمل الاسترخاء ؟

الاسترخاء الحقيقي ليس مجرد التوقف عن العمل خلال المساء . عليك أخذ وقتك لانجازه بطريقة صحيحة .
والواقع أن الاسترخاء الفعلي يفضي إلى عدة فوائد في الصحة ، وخصوصآ من حيث إزالة الجهد الذي يسبب عددآ من المشاكل الصحة ،
مثل :
التهيجات الهضمية ،
مرض القلب ،
الألم ،
الربو ،
القلق ،
و الغثيان .

والتنفس العميق هو طريقة لتخفيف الاجهاد ، وهو أساسي للاسترخاء .
والواقع أن تمارين التنفس تشكل جزءآ مهمآ من العادات القديمة في اليوغا و التأمل .
لذا ، خصص بضعة دقائق كل يوم لإنجاز تمارين التنفس
الاسترخاء في العمل :
من المهم إرخاء توتر العضلات خلال العمل ، فيتحسن بذلك شعورك وأداءك . خذ بضعة دقائق لإنجاز تمارين التمدد ،
مثل
الوقوف وتمديد الذراعين إلى السقف ،
ومن ثم تمديد الذراعين وراء الظهر ،
من المفيد أيضآ النهوض والسير لبضعة دقائق .
تمارين التنفس للإسترخاء
تنفس الصدر يجلب الاوكسجين إلى الرئتين بسرعة . نحن نتنفس بهذه الطريقة أثناء القيام بالتمارين الرياضية
أو التواجد في وضع مجهد .
هذا التمرين سريع ويساعدك على الاستيقاظ في الصباح والشعور بيقظة أكبر عند إنعدام الطاقة .
إرتدي أولآ ثيابآ مريحة وإخلع الحذاء ، ونم على سطح صلب ومريح وضع يديك برفق فوق صدرك وأغلق عينيك .
إستعمل العضلات صدرك وإشهق وإزفر ببطء .
يفترض أن ترتفع يداك عند الشهيق وترتفع عند الزفير .
تنفس الحجاب هو الطريقة الطبيعية للتنفس أثناء الإسترخاء . إنه يُدخل كمية من الاكسجين إلى الرئتين
أكبر من تلك التي يدخلها تنفس الصدر .
جرب هذا النوع من التنفس حين تكون مجهدآ أو متعبآ .
نم على الارض ,اغلق عينيك ، وضع يديك على بطنك مباشرة تحت
القفص الصدري ، واشهق ببطء .
ستشعر حينها بإرتفاع يداك عند الشهيق وإنخفاضها عند الزفير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
التأمل
كيف يعمل التأمل ؟

التأمل هو شكل من الاسترخاء العميق يحاول الشخص خلاله أن يتخيل بعض المشاهد المشرقة .
يعتقد أن هذه الطريقة مفيدة لمجموعة من المشاكل ، ومنها :
الذعر ،
القلق ،
مشاكل القلب ،
و الاضطرابات الهضمية
كيف أتأمل ؟
إبدأ بالجلوس أو النوم بطريقة مريحة في مكان تعرف أنه هاديء لمدة 15 دقيقة وحين تصبح أفضل حالآ ،
يمكنك ممارسة التأمل في أي مكان تختاره ، حتى في الاوضاع المجهدة .
هناك نوعان من التأمل : الخارجي و الداخلي .
التأمل الخارجي :
يشتمل التأمل الخارجي على استحضار مجموعة من صور الأشياء ، والتخيل مثلآ أنك في مكان تشعر فيه بالسعادة ،
مثل شاطيء رملي معزول . إستخدم مخيلتك لتصور ما هو حولك ، بما في ذلك الألوان والأنسجة .
حاول أن تدمج أيضآ الروائح المتناسقة مع المشهد .
يمكن الإستماع إلى شريط مسجل مسبقآ يحتوي على أصوات البحر والطيور ... لإضافة المزيد من الإسترخاء .
التأمل الداخلي :
يركز التأمل الداخلي على تخيل ما يحدث داخل الجسم بهدف إرخاء العضلات .
يتم شدّ كل مجموعة من العضلات ومن ثم إرخاءها من الرأس وحتى أخمص القدم .
إنها إحدى أفضل الطرق للتخفيف من الإجهاد .
تمارين التأمل الداخلي :
الارخاء التدريجي للعضلات يخلصك من الاجهاد .
إستلقي في وضعية مريحة على الأرض وأغلق عينيك وخذ نفسآ عميقآ من الحجاب الصدري ،
حاول شدّ كل مجموعة من العضلات مع العد حتى الخمسة ثم أرخها .
إبدأ بالحاجبين والجبين .
وبالنسبة إلى الفك والوجه إفتح فمك قد رالإمكان .
ثم شد العنق وعضلات الكتفين . إرفع الذراعين وشدهما ، ثم شد عضلات البطن والوركين .
وإرفع في الوقت نفسه الساقين وشدهما ثم أرخهما ، وإفعل الشيء نفسه بالنسبة للقدمين .
تخيل الان أنك في مكان هاديء
طرق أخرى للاسترخاء
هناك العديد من الطرق الأخرى الفعالة للاسترخاء وهي مرتبطة بأفضلياتك :
- التمارين الرياضية ، خصوصآ السباحة فهي شكل مفيد من الإسترخاء للعديد من الأشخاص
- المنزل : يمكنك الاسترخاء في المنزل بعد التأكد من نزع مقبس الهاتف وإغلاق
الهاتف الجوال أو المحمول وعدم القيام بأي عمل منزلي لمدة ساعة
- الاعتناء بالحديقة والمطالعة والجلوس في مغطس من المياه الدافئة ، كلها طرق مفيدة أيضآ للاسترخاء
نهاية أعتذر لكم عن الأطالة وأتمنى لكم حياة خالية من الضغوطات الحياتية ملئها التفائل والأنجاز وقمة الأيجابية .


مع تحيات قهوة المساء

توقيع : قهوة المساء

لن يفرح برحيلة إلا أمراءة سافرة ,أومنحل إرهاربي ,أوعدو للإسلام,أوحاقد رافضي.
ونحن على فراقة لمحزونون.
إلى جنات الخلد ياأسد السنة.

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
تَرْف ♥♪♫
رقم العضوية : 26698
تاريخ التسجيل : Jun 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 22
عدد النقاط : 10

تَرْف ♥♪♫ غير متصل

افتراضي

كُتب : [ 06-12-2012 - 04:29 AM ]


الجميل موضوعك واسلوبك
والاجمل وجودك فيه سلمتي


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
مميزه
رقم العضوية : 12202
تاريخ التسجيل : Oct 2009
مكان الإقامة : ♥ Ǻя Ǻя ♥
عدد المشاركات : 6,107
عدد النقاط : 255

مميزه غير متصل

افتراضي

كُتب : [ 06-12-2012 - 06:09 AM ]


طرق مفيده للتخلص من ضغوطات الحياة ومتآعبها

مشكوره اختي قهوة المساء على الموضوع الرائع


توقيع : مميزه

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
صمت الشمال
رقم العضوية : 9593
تاريخ التسجيل : Jan 2009
مكان الإقامة : ••ღالشمالي فـديـتـهღ••‏
عدد المشاركات : 9,111
عدد النقاط : 63

صمت الشمال غير متصل

افتراضي

كُتب : [ 06-12-2012 - 06:39 AM ]



يعطيك العاافيه / قهوة المساء

موضوعك راائع والله يديم عليك راحة البال والسعادهـ ..
استفدنا الكثير ,, الايجاابيه والاسترخاء هو العلاج المنااسب لضغوط الحياهـ
لاشي جاد في الحياه سوى الموت ’’

شكرا لك ..




توقيع : صمت الشمال

اللهم أضى قلبي بسعــادة لا تنطفي ~ "

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
ميساء
رقم العضوية : 11250
تاريخ التسجيل : Aug 2009
مكان الإقامة : هنـآك حيث تسكن روحـه ღ
عدد المشاركات : 5,686
عدد النقاط : 444

ميساء غير متصل

افتراضي

كُتب : [ 06-12-2012 - 12:39 PM ]


علماء الطب يؤكدون: 90% من الأمراض العضوية أسبابها نفسية و الصلاة وقراءة القرآن تعتبرعامل مساعد على الراحة النفسية والتخلص من الضغوط
قهوة المساء:لكِ نصيب من البياض حين تنهمرين بغزاره
مساحة تستحق التأمل ويكفي أنها من تجاربك الخاصة وبوح قلمك
ساكتفِي بالتصفيق لكَ
دمتِ نبضا لا يتوقف

توقيع : ميساء

لَم أَرتَدي الأسوَد لِإغْوَاء الحُضور! .........

بَلْ أَرتدِيهِ دَائِماً لِأَنَّهُ أَصْدَق مَا رَأَيتْ !!

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
نجد المملكه
رقم العضوية : 25212
تاريخ التسجيل : Nov 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 5,082
عدد النقاط : 239

نجد المملكه غير متصل

افتراضي

كُتب : [ 06-12-2012 - 01:58 PM ]


متصفح استمتعت بقراءته ولا اخفيك مدى الفائده التي استفدتها من هذا الطرح
شكرا لك


توقيع : نجد المملكه

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
«¬ دلـــۈ’۶ـــﮩ
رقم العضوية : 26701
تاريخ التسجيل : Jun 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 186
عدد النقاط : 10

«¬ دلـــۈ’۶ـــﮩ غير متصل

افتراضي

كُتب : [ 06-12-2012 - 10:31 PM ]


طططررح مممميززز
يعطيك الف عافيه
دمت بود


توقيع : «¬ دلـــۈ’۶ـــﮩ

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 8 )
قهوة المساء
رقم العضوية : 23647
تاريخ التسجيل : Jul 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,718
عدد النقاط : 37

قهوة المساء غير متصل

افتراضي

كُتب : [ 06-13-2012 - 02:55 AM ]


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تَرْف ♥♪♫ مشاهدة المشاركة
الجميل موضوعك واسلوبك
والاجمل وجودك فيه سلمتي

الله يسلمك عزيزتي ترف تشرفت بمرورك الجميل

توقيع : قهوة المساء

لن يفرح برحيلة إلا أمراءة سافرة ,أومنحل إرهاربي ,أوعدو للإسلام,أوحاقد رافضي.
ونحن على فراقة لمحزونون.
إلى جنات الخلد ياأسد السنة.

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 9 )
قهوة المساء
رقم العضوية : 23647
تاريخ التسجيل : Jul 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,718
عدد النقاط : 37

قهوة المساء غير متصل

افتراضي

كُتب : [ 06-13-2012 - 02:58 AM ]


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مميزه مشاهدة المشاركة
طرق مفيده للتخلص من ضغوطات الحياة ومتآعبها

مشكوره اختي قهوة المساء على الموضوع الرائع

الشكر لكِ أنت أخت مميزة أسعدني مرورك الكريم
وأتمنى لك عظيم الفائدة

توقيع : قهوة المساء

لن يفرح برحيلة إلا أمراءة سافرة ,أومنحل إرهاربي ,أوعدو للإسلام,أوحاقد رافضي.
ونحن على فراقة لمحزونون.
إلى جنات الخلد ياأسد السنة.

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 10 )
قهوة المساء
رقم العضوية : 23647
تاريخ التسجيل : Jul 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,718
عدد النقاط : 37

قهوة المساء غير متصل

افتراضي

كُتب : [ 06-13-2012 - 03:03 AM ]


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صـمت الشمـال مشاهدة المشاركة

يعطيك العاافيه / قهوة المساء

موضوعك راائع والله يديم عليك راحة البال والسعادهـ ..
استفدنا الكثير ,, الايجاابيه والاسترخاء هو العلاج المنااسب لضغوط الحياهـ
لاشي جاد في الحياه سوى الموت ’’

شكرا لك ..



الشكر لكِ أنتِ أختى صمت شرفنى تواجدك المحبب
وأتمنى أن يديم عليكِ كل سعادة وراحة بال
رغم أني المح خلف سطورك القليل من اليأس طبع الحياة هكذا بقدر ماتعطي بقدر ماتأخذ
وهذا تأكيد لطبيعتها أنها دار فناء لادار بقاء.





توقيع : قهوة المساء

لن يفرح برحيلة إلا أمراءة سافرة ,أومنحل إرهاربي ,أوعدو للإسلام,أوحاقد رافضي.
ونحن على فراقة لمحزونون.
إلى جنات الخلد ياأسد السنة.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي " منتديات عرعر " ولا تتحمل أي مسؤولية قانونيه حيال ذلك ، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

وللإبلاغ  عن أي تعليق مخالف يرجى مراسلتنا على الأيميل التالي alshmaly2@hotmail.com

 

الساعة الآن في منتديات عرعر 07:34 AM.

 



Security team